السبت، 16 فبراير 2013

انواع التركيز

بواسطة  التركيز على هدف معين وبشكل متواصل وبدون أي شرود ذهني تستطيع أن تحقق  اي هدف تصبو اليه  ، بغض  النظر عن أي شيء آخر .(الظروف ، والعقبات ) على هذا الأساس فأن التركيز هو مفتاح النجاح ،

    تطوير قوة التركيز 


     التركيز يرفع من فعالية الأفكار ، ويضاعف من شدة تأثيرها بشكل عجيب  .فهو 
يفتح الأبواب باتجاه أناتنا الحقيقية ، إي باتجاه الــــروح .وبالتالي الحصول على  مصادر القوى الروحية الدفينة . على شكل طاقة كامنة في اللاواعي . والتي تساهم بشكل ملحوظ في تطوير حسنا البديهي ، وقدرتنا على الإبداع والابتكار ، والقدرة الخلاقة ، والثقة العالية بالنفس .
ويقسم التركيز طبقا لتصنيفات فلاسفة اليوغا الى :

      التركيز الواعي      Conscious Concentration 
      التركيز اللاواعي    Subconscious Concentration
      تركيز الأنا            Super Concentration 


    التركيز الواعي 
    إن أكثر شيء يضعف العقل البشري ويسلبه طاقته  ويضعف إرادته بشكل كبير هو الشرود الذهني ،أحلام اليقظة المتواصلة ،القفز من فكرة إلى أخرى . دون التركيز على فكرة واحدة . لهذا فأن التركيز الواعي يعني توجيه الذهن على فكرة واحدة لأطول فترة ممكنة ،والتصدي  لأي شرود ذهني (mind chatter) .

     تمرين التركيز الواعي


     التمرين يتلخص بالآتي ، هو أن تأخذ شيئا صغيرا وتركز عليه كامل انتباهك ،شيئا يثير الانتباه ، على سبيل المثال زهرة ، اجلس في مكان هادئ ومنعزل ،ضع الهدف إمامك على مسافة مناسبة ،ثم ابدأ بالتحديق فيه ، لمدة لا تقل عن دقيقتين ، ولا تزيد عن عشر دقائق ،حاول أن تضع منبه لتحديد الوقت ، كي لا تشغل نفسك بحساب الوقت ، وهذا يسبب الشرود الذهني ، ونفقد الفائدة المرجوة من التمرين .فالهدف هو التركيز على فكرة واحدة وهدف واحد .خلال هذه الفترة ، حاول أن تحدق في الزهرة ،أحيانا تحتاج أن تغمض عينيك ، أو ترمش ، لا بأس ،فالهدف هو التحديق في الشيء حتى النهاية ،خلال هذه الفترة يجب أن تحصر نطاق تفكيرك بالأشياء التالية .

1- النظر إلى الهدف .تستطيع أيضا  أن تلمسه أو تتحسسه .

2- ما يدور في الذهن من أفكار يجب أن تنحصر بالأشياء التي لها علاقة بالهدف .مصدره ، المادة المصنوع منها ،فوائده ،  الخ .


3- يجب أن لا يفرغ العقل من الأفكار  ويصبح في حالة ( switch of)  مثل ما يحصل في حالة التــــأمل .لأن ذلك يعني غياب الوعي وبالتاي نفقد التركيز .


4- دون كل الأفكار التي خطرت ببالك خلال فترة التمرين .


     عندما تبدأ بالتمرين لأول مرة ، بالتأكيد ستحصل لك حالات شرود ذهني ، فور أن تشعر بحالة الشرود الذهني توقف عن ممارسة التمرين وحاول أن تحصي الوقت الذي أديت فيه التمرين بشكل صحيح ، فإذا كان الوقت على سبيل المثال 3 دقائق ، في المرة القادمة عندما تبدأ التمرين ، حاول أن تضبط المنبه ، على 4 دقائق  وهكذا حتى تنجح في الوصول  إلى   15 دقيقة بدون إي شرود ذهني .عندما تنجح في ذلك ، سترى بنفسك المفعول السحري العجيب ، للتركيز ، لأي هدف تسلط عليه تفكيرك ، حل معضلة ،إصلاح جهاز عاطل ، الخ .
هناك حالات يجب أن تأخذها بنظر الاعتبار كي تنجح في تمارين التركيز :

لا تمارس التمرين وأنت نعسان أو مرهق .

لا تؤدي التمرين بعد تناول الطعام مبشرة ، يجب أن لا يقل الوقت عن ثلاث ساعات بعدها تستطيع أن تمارس التمرين .

لا تمارس التمرين ، وأنت تشعر بالصداع أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم .

لا تمارس التمرين.في بعض الحالات التي تشعر فيها بالغضب أو التوتر .

التركيز الواعي دائما يسير على اثر خطا التركيز اللاواعي ، أينما يذهب التركيز اللاوعي فأن التركيز الواعي يتبعه. إلا أن ممارسة تمرين التركيز اللاواعي صعب بعض الشيء ، لأنه يلزمنا الوصول إلى مناطق محددة في العقل اللاواعي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق